تقنية إنترنت الأشياء لاي فاي تغزو العالم الافتراضي

يعتمد الناس على شبكة واي فاي في دخول شبكة الإنترنت وتبادل المعلومات، لكن هذه التقنية غير قادرة على تحمل الضغط الهائل مع تزايد عدد المستخدمين، وخاصة مع دخول تقنية إنترنت الأشياء حيز التنفيذ حيث ستصبح مستقبلاً معظم الأجهزة المنزلية والإلكترونية متصلة فيما بينها عبر الضوء.

لاي-فاي

منذ سنوات في أحد مؤتمرات تيد أكس, كشف البروفيسور هارالد هاس من جامعة إدنبرة في اسكتلنداعن تقنية ثورية جديدة وهي اللاي فاي التي تعتمد على نقل وتبادل المعلومات من خلال الإضاءة العادية في أي مكان من السيارة إلى الشارع والمباني والأدوات.
منذ  الكشف عن تقنية اللاي فاي, بدأ البروفسور هاس مع فريق عمله على تطوير هذه التقنية لتكون الحل الأفضل أوالبديل لتزويد أجهزة الكومبيوتر والهواتف النقالة بالانترتب بدلا من شبكة واي فاي.
تكنولوجيا لاي فاي قادرة على تحمل ضغط المعلومات وتدفقها بما يفوق الواي فاي بعشرة آلاف مرة كما أنها شبكة آمنة للأفراد والشركات كونها تبقى ضمن حيز محدد فلا يتلقى أحد إشارتها خارج جدران المنازل والمكاتب, وتتميز تكنولوجيا لاي فاي بأنها لا تضر بصحة الإنسان إذ إن كثرة التعرض لها لا تشكل خطراً كما في موجات الواي فاي.
بدأت شركات روسية وصينية العمل على تطوير هذه التكنولوجيا بالتوازي مع فريق عمل البروفسور هاس الذي قطع خطوات مهمة ستجعل الضوء يلعب دورا جديدا في حياتنا إلى جانب دوره التقليدي في الإنارة.

تعليقات

المشاركات الشائعة